Sunday, January 13, 2019

تعرف علي أفضل طرق علاج ادمان الكبتاجون


َ

يحتاج علاج الكبتاجون في بداية مرحلة التعافي من الإدمان إلى أن يرى في عيون جميع المحيطين به، أنه محور اهتمامهم، مدمن الكبتاجون يحتاج دوافع الحرص على الاستمرار في العلاج، وتأتي علي رأس هذه الدوافع الاهتمام المستمر، واستيعاب رسالة علاج الكبتاجون اهتمام الأسرة به والخوف علي صحته.

تعرف علي أفضل طرق علاج ادمان الكبتاجون

حيث أن اقتناع المدمن بضرورة العلاج من ادمان الكبتاجون، هي أهم مراحل العلاج، التي يبدأ بعدها مباشرة خطوات العلاج الفعلية من ادمان الكبتاجون.

قبل الدخول في خطوات علاج الكبتاجون، يجب علينا أولا أن نعرف طبيعة هو النوع من الإدمان، فالكبتاجون يعتبره متخصصون الصحة النفسية وعلاج الإدمان، واحد من أشهر المواد المخدرة التي يتم تعاطيها في الوطن العربي، وترجع خطورة هو النوع من الإدمان انتشاره في المراحل العمرية بين الأطفال والشباب من 12 وحتى 22 عام، حتى وصلت النسبة إلى أكثر من 40 بالمئة في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال، وذلك طبقا للدراسات التي تم أجريت بطريقة المسح على هذه الفئات العمرية في السعودية وسوريا.

أما عن التركيبة الكيميائية للكبتاجون في مخدر يتم صناعته من الفينيلين المنتمي لعائلة الأمفيتامينات.

ويرجع انتشار تعاطي مخدر الكبتاجون بين الشباب في الوطن العربي خاصة بين هذه المراحل العمرية، هو تعاطيه في البداية للمساعدة على المذاكرة أثناء فترات الامتحانات منتصف العام الدراسي ونهايته، لذا يكثر تعاطي هذه الحبوب بين الطلاب في المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية وحتى شباب الجامعة، لان الشائع بينهم أن هذه الحبوب تساعد علي النشاط والاستيقاظ، لكن تعاطيه بكثرة يسبب الإدمان، وبالتالي تم وضع إستراتيجيات علاج ادمان الكبتاجون.

اعراض ادمان الكبتاجون

تظهر بعض العلامات على الطلاب والشباب من مصرفي تعاطي حبوب الكبتاجون، تكشف عن وصولهم إلى مرحلة الإدمان واحتياجهم إلى العلاج من ادمان الكبتاجون، وتمثل هذه الأعراض في الحركة الزائدة والمفرطة، والثرثرة في الكلام بشكل لافت للنظر والثقة الواصلة حد الغرور، و نقص الوزن بعد عدة مرات من الغثيان.

ويظهر ادمان الكبتاجون في تسع علامات منها أيضا إحداث هلاوس بصرية و اضطرابات بصرية وارتعاش في الأطراف، ونتيجة حك الأسنان تظهر عليها علامات الضعف، بالإضافة إلى كثرة السهر وقلة النوم الذي يؤدي إلى التعرق وارتفاع في ضغط الدم.

اضرار ادمان الكبتاجون

المادة الأساسية التي تدخل في تصنيع هذا العقار تؤدي إلى إدمان الكبتاجون هي الأمفيتامينات، وهي من أنواع المخدرات التي لا تتخذ شكلا واحدا أو محدد، وبالتالي فإن طرق علاج ادمان الكبتاجون يتنوع حسب استخدامها.

ادمان الكبتاجون يكون بتعاطي الحبوب بأكثر من طريقة، فإما أن يتم تناولها عن طريق البلع، أو يتم وضع حبوب الكبتاجون تحت اللسان، ومن مخدر الكبتاجون ما يكون على شكل بودرة يتم استنشاقها.

حيث أن التنوع الملحوظ فى طرق التعاطي والاستخدام التي تؤدي إلى إدمان الكبتاجون، مهما اختلفت يكون لها في النهاية نفس التأثير البالغ الضرر علي صحة المدمن، وتراجعه في العديد من مجالات حياته، ولا تتوقف اضرار ادمان الكبتاجون عند هذا الحد، بل تمتد لتصل الى الحياة الإجتماعية والنفسية والصحية والجنسية.

اضرار ادمان الكبتاجون

  • الأضرار الجنسية الناتجة عن الضعف الجنسي سواء للذكر او الانثى علي حد السواء.
  • خفة الوزن وضعف الجسد بسبب زيادة معدلات السهر وقلة النوم.
  • يؤدي ادمان الكبتاجون إلى الأرق وصعوبة النوم
  • يتسبب إدمان الكبتاجون في تدمير الأعصاب المركزية من النهايات وهي التي تفرز النواقل العصبية
  • الحركة المفرطة التي يتسبب فيها ادمان الكبتاجون تؤدي الى الاجهاد المستمر للمدمن.
  • تظهر العديد من أمراض القلب نتيجة تعاطي حبوب الكبتاجون ومنها ارتفاع ضغط الدم.
  • وتعتبر تساقط الاسنان من اهم الاضرار التي تلاحظ علي متعاطي او مدمن الكبتاجون.
  • نقص المناعة والانيميا من الأمراض التي تظهر بعد ادمان الكبتاجون بسبب نقص كل مكونات الدم.
  • العديد من حالات الانتحار حدثت لتعاطي أو هذه العقارات لان ادمان الكبتاجون يؤدي إلى العديد من المشاكل النفسية والدخول في اكتئابات طويلة الأمد.
  • يدخل مدمن الكبتاجون في نوبات مستمرة من الغيبوبة والتشنجات بسبب الاستهلاك المستمر للحبوب وادمان الكبتاجون.
  • ادمان الكبتاجون يؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان الذاكرة.

No comments:

Post a Comment