Wednesday, May 16, 2018

كيفية عمل رجيم دون الشعور بالضعف والخمول

الكل يطمح في الحصول على جسم جميل و متناسق و الوصول إلى الوزن المثالي . لهذا الكثير من الأشخاص مستعدون لإمضكيفية عمل رجيم دون الشعور بالضعف والخمول  

اء ساعات طويلة في الصالات الرياضية من أجل التمرن ، و كذلك إتباع حميات غذائية صارمة ، فقط لتحقيق ذلك الهدف . ولكن المشكل الذي يجعل الكثير من الأشخاص يتوقفون عن إتباع الحمية الغذائية هو شعورهم بالتعب و الخمول طوال اليوم . لهذا إن كنت تشعر هكذا عند إتباعك للرجيم فاليوم سنقدم لك بعض من الخطوات الفعالة التي ستساعدك في التغلب على ذلك الشعور .

خطوات التغلب على الضعف والخمول اثناء الرجيم

السناكس :  
من الأخطاء التي يقوم بها الناس عند إتباع الرجيم هي إمضاء عدة ساعات بدون تناول ولا وجبة، وهذا خطأ لأنه بهذه الطريقة يحصل إنخفاض حاد في نسبة السكر في الدم ، وهذا أمر سيئ.
فالطعام يعمل على مد الجسم بالجلوكوز وهو عبارة عن سكر يمر في الدم ، و الخلايا تحتاج إليه من أجل إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات وهو الناقل الرئيسي للطاقة في الجسم . كما أن الدماغ يحتاجه و عضلاتك ، و كل خلية في جسمك تحتاج إلى الجلوكوز. لهذا عندما تنخفض مستويات السكر في الدم فإن الخلايا تصبح عاجزة عن إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات ، وبالتالي كل شيئ يصبح بطيئا. بحيث تبدأ بالشعور بالتعب و الخمول و عدم الرغبة بالقيام بأي شيئ. لهذا إحرص على تناول وجبة صحية كل ساعة أو ساعتين حتى تبقى نشطا طوال اليوم و تحرق الدهون في نفس الوقت .
وجبة الفطور
من الأخطاء كذلك التي تجعلك تشعر بالخمول و التعب عند إتباعك الرجيم هي تناول وجبة فطور غنية بالسكريات و الخبز الأبيض . فالكثير من الأشخاص يبدأون يومهم بتناول الكثير من الخبز الأبيض أو الحلويات و البانكايك مع العسل ، وهذا خطأ لأن هذه الأطعمة لن تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة و ستأثر على فقدان الوزن بحيث ستضطر إلى تناول المزيد من الطعام في مابعد . لهذا غيرها بأطعمة غنية بالألياف الغذائية ، مثل الشوفان و المكسرات و الخبز الأسمر ، لأن هذه الأخيرة تمتاز بصعوبة الإمتصاص أي ستجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول و ستمدك بالكثير من الطاقة خلال اليوم .
الخضراوات :
خلال فترة إتباع أي رجيم كان، يجب التركيز على تناول الخضراوات مع كل وجبة لو أمكن و ينصح بالتركيز على القرنبيط، الملفوف، براعم بروكسل،البروكولي واللفت . و ذلك لأنها غنية بآيزوثيوسيانيتس وهو عبارة عن مكون يعمل على تفعيل بروتين يسمى ( Nrf2 ) هذا الأخير يساعد في إنتاج الميتوكوندريا وهو الجزء المسوؤل عن إنتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات في الخلية .
لهذا كلما زادت نسبة إمتلاك الميتوكوندريا كلما تخلصت من الشعور بالخمول و التعب و أصبحت نشيطا أكثر .
الحديد
: من الأمور التي يجب التركيز عليها في حميتك الغذائية هي التركيز على مد جسمك بالإحتياج اليومي من الحديد فهذا الأمر يغفل عنه الكثيرين بحيث يكثرون من الخضار و الشاي و القهوة ويهملون تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس و الفاصولياء و السبانخ و اللحوم الحمراء ، ولتساعد جسمك على إمتصاص الحديد ، حاول تناول  الأطعمة الغنية بالفيتامين سي مثل البرتقال و الكيوي . لهذا إذا شعرت بالتعب خلال إتباعك لحمية غذائية فهذا ربما دليل على نقص الحديد في جسمك .
الكاربوهيدرات :
هنالك العديد من برامج الرجيم التي تقوم على قطع تناول الكاربوهدرات بتاتا أو تقليلها إلى أقصى درجة ،و هذا غلط لأن الكاربوهيدرات تعتبر المصدر الأساسي للطاقة للجسم كما أنها تساعد الجسم على حرق الدهون دون إستعمال العضلات كمصدر للطاقة ، لهذا أفضل حمية غذائية هي التي تقوم على 50% من السعرات الحرارية من الكاربوهيدرات و 25% بروتينات و 25% دهون صحية . فإذا أحسست بتعب و خمول طوال اليوم حاول أن ترفع عدد الكاربوهيدرات قليلا و أكيد ستلاحظ  الفرق .
تريد إتباع حمية غذائية صحية تضمن لك الفوائد الصحية من الأكل؟ قم بتحميل تطبيق ترانسفورم مي الذي سيمدك بنظام صحي لك خصيصاً حيث يقيس وزنك وطولك ويعطيك نظام لك خصيصاً.

No comments:

Post a Comment