Monday, May 7, 2018

مؤتمر فيسبوك 2018: أهم 5 تحديثات أعلنها زوكربيرج

بعد أن مر بأيامٍ عصيبة في جلسة المساءلة أمام الكونجرس الأمريكي، التي انعقدت بعد «فضيحة كامبريدج أناليتيكا» في إبريل/ نسيان 2018؛ اعتلى المدير التنفيذي ومؤسس فيسبوك «مارك زوكربيرج – Mark Zuckerberg» مسرح «مؤتمر مطوري فيسبوك – Facebook Developer Conference» في سان خوسيه، كاليفورنيا مساء الأول من مايو/ أيار 2018 بخطوات ثابتة وبثقةٍ تامة، مُعلنًا عن بعض التطورات والتحديثات التي أضيفت إلى فيسبوك والتطبيقات الأخرى التابعة له مثل «Instagram, Messenger, WhatsApp». تأتي أهمية هذا المؤتمر وفقًا لما صرح به زوكربيرج، بأنه استعراض لعلميات التطوير التي حدثت، خاصة بعد ما حدث في «كامبريدج أناليتيكا» لجعل المستخدمين يشعرون براحةٍ أكبر في استخدامه. تركزت التطورات وعمليات التحديث هذه بصورة أكبر ضمن فئتين: «الواقع المعزز – Augmented Reality»، والمحادثات أو الاتصال الجماعي. تحت عبارة مكونة من أربع كلمات: السلامة، الأمن، البيانات، وخصوصية هذه البيانات، كانت هذه أبرز التحديثات.



 فيسبوك يتطور مارك زوكربيرج, فيسبوك, تحديثات فيسبوك, منصات التواصل الاجتماعي من مؤتمر مطوري فيسبوك F8 2018



مؤتمر فيسبوك 2018
مؤتمر فيسبوك 2018



1. الخصوصية العالية بسبب ما حدث في كامبريدج أناليتيكا من تسريب بيانات ملايين المستخدمين، يقوم مطورو التطبيقات المختلفة في فيسبوك باستحداث طريقة جديدة تسمح للمستخدمين بحذف سجل التصفح على التطبيقات المستخدمة على فيسبوك. اقرأ أيضًا: احذف فيسبوك.. أو تعلّم كيف تحمي خصوصيتك عليه أطلق على عملية التطوير بشأن الخصوصية اسم «Clear History»، والتي تسمح للمستخدم بمعرفة ما هي المواقع والتطبيقات التي ترسل بياناته إلى فيسبوك، ثم تمكّنه من حذف هذه البيانات من النظام الأساسي، بالإضافة إلى أنها تتيح له القدرة على إيقاف فيسبوك من تخزين هذا النوع من البيانات بشكلٍ أساسي. على الرغم من أن زوكربيرج لم يقدم طريقة واضحة لفعلها، إلا أنه أكد التزام فيسبوك بمنع تكرار ما حدث سابقًا، ومنع انتشار الأخبار المزيفة، والحد من وجود وانتشار الحسابات المزيفة على الموقع.

 2. منصة تعارف – Dating سيكون هذا من أجل بناء علاقات حقيقية طويلة الأجل، وليس مجرد علاقات افتراضية فحسب! تصريحات مارك زوكربيرج في مؤتمر مطوري فيسبوك 2018 ربما كانت هذه أكثر الإضافات مفاجئة للجميع، فقد دوّت القاعة بالتصفيق والضحك فور ظهور كلمة «Dating» على الشاشة في الخلفية. أعلن زوكربيرج صراحةً عن تحديثٍ يتيح للأشخاص المواعدة أو التعارف بشكلٍ حقيقي من أجل الارتباط، الزواج أو الدخول في علاقة طويلة الأجل دون الإضرار بهم. وكما صرح زوكربيرج أن هذه الخطوة تعد وسيلة قد تساعد بشكلٍ كبير على اختصار المسافات بين المستخدمين العزّاب (غير المرتبطين أو المتزوجين)، والبالغ عددهم على فيسبوك نحو 200 مليون مستخدم! لتتحول عملية التعارف العشوائية إلى عملية أكثر انضباطًا وواقعية ومصداقية. شجعه أيضًا تلقيه أخبارًا كثيرة باستمرار من أصدقاء وحتى أشخاص عاديين، تفيد بأنهم تزوجوا أو نشأت بينهم علاقات مشتركة حقيقة، سعيدة عن طريق التواصل من خلال فيسبوك. ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، هناك زيجة واحدة من بين ثلاث زيجات تتم من خلال التعارف «الأونلاين» على فيسبوك. ما يميز هذه الخاصية وفق قوله، هي أنها شديدة الخصوصية، بحيث يستطيع المستخدم إنشاء ملف شخصي مستقل لا يستطيع حتى الأصدقاء لديه معرفة ما إذا كان متواجدًا في منصة التعارف أم لا، كما أن إنشاء ملف شخصي يتطلب معلومات أكثر جدية وحقيقية عن المستخدم. تعمل هذه المعلومات على توفير قائمة ترشيحات لأشخاص تقترب معلوماتهم من المستخدم مثل الاهتمامات، العمر، التعليم الأكاديمي، المهنة، … إلخ.





اقرا ايضا ملخص اليوم الأول من مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 2018







 3. أكثر من كونه تطبيقًا للدردشة تطبيق الدردشة (ماسنجر) موجود فقط للمحادثات، سواء كانت محادثات فردية بين شخصين، أو من خلال مجموعات دردشة. هذا ما نعرفه عنه، لكن الأمر يأخذ منحى آخر بسبب تواجد ملايين المستخدمين بشكلٍ شبه دائم في التطبيق، ولمدة طويلة، ويتبادلون الرسائل باستمرار. لهذا السبب، وبسبب أن بعض الشركات ترسل وتستقبل ما يقرب من ثمانية مليار رسالة عبر التطبيق شهريًا، يعمل مطورو فيسبوك على عملية إعادة تصميم كبيرة لتطبيق الدردشة، والذي سيجعله أقل تعقيدًا وأكثر وضوحًا. يأتي ذلك من خلال التخلص من علامة التبويب الزائدة داخل التطبيق المخصصة للألعاب والكاميرا، والتركيز على خواص الاتصال، واستخدام تقنيات «الواقع المعزز – Augmented Reality». سيتم دمج تطبيق الدردشة مع الشركات من خلال مواقعها على الإنترنت، مما يعطيها فرصة أكبر للاستفادة من تقنيات التطبيق مثل الواقع المعزز لعرض إعلانات المنتجات بصورة أكثر جاذبية ووضوحًا. يقوم المستخدم على سبيل المثال بتجربة المنتج بصورة أقرب للواقع قبل تأكيد طلبه. فلنفرض أنني -كفتاة- أردت شراء حجاب بخامة قماش معينة وبدرجة لون محددة للغاية من شركة كبرى ما توفر المنتج، وتمتاز منتجاتها بجودة عالية. يمكنني حينها تجربته بشكلٍ أكثر واقعية من خلال تقنية الواقع المعزز وكأنني أرتديه مختبرة كافة عناصره، واتخاذ القرار بشرائه أم لا. أول أربع شركات مشاركة في الاختبار التجريبي المغلق حتى الآن هي «ASUS, Kia, Nike, Sephora». كما سيقوم التطبيق بوظائف جديدة، مثل تقديم خدمات الترجمة الفورية للرسائل داخل التطبيق، والذي سيوفر الوقت والمجهود بين الشركات وعملائها. تعمل الخدمة حاليًا باللغتين الإنجليزية والإسبانية، لكن بالطبع ستضاف المزيد من اللغات له قريبًا.


 4. تقنيات الواقع الافتراضي يعمل فيسبوك على تطوير نظرته للمستقبل ليس من خلال تطوير تطبيقاته بأحدث الخيارات المتاحة فحسب، بل الدخول بقوة في العالم الافتراضي أيضًا. من خلال كشف زوكربيرج عن النظارة المتطورة «Oculus Go» للواقع الافتراضي، والتي أصبحت متاحة للجمهور بسعر 199 دولار أمريكي فقط؛ يأمل مطورو فيسبوك من خلال توفير هذا الجهاز بسعر زهيد في إقناع الناس بأن الواقع الافتراضي يمكن أن يكون متوفرًا بسهولة، وبأسعارٍ معقولة، بل خيارًا أساسيًا في حياتهم أيضًا. يوفر جهاز «Oculus TV» الملحق إمكانية البث من مصادر كبرى مثل «Netflix, Hulu» إلى الجهاز الافتراضي، كما تقوم «Oculus Venues» بالمثل في الحفلات الموسيقية المباشرة، والأحداث الرياضية، والعروض الكوميدية.

 وهناك أيضًا جهاز «Oculus Rooms»، وهو مكان للعروض الترفيهية واللعب مع الأصدقاء.


 5. المشاهدة الجماعية أو كما سماها زوكربيرج «watch party». لم يقف زوكربيرج أمام العالم في مؤتمره مساء الثلاثاء مرتجفًا أو متوترًا بسبب ما حدث خلال جلسات مساءلة الكونجرس، بل استخدم هذه الجلسة بشكلٍ طريف في شرح كيفية عمل الـ «watch party». كما قال، هي غرفة مشاهدة تستطيع دعوة أصدقائك فيها لمشاهدة أي فيديو حول حدث ما، أو فيديو كوميدي، أو أي محتوى فيديو مهما اختلف نوعه، ويمكنكم حينها الضحك معًا، أو البكاء، التأثر، أو تبادل التعليقات والنكات بشأن ما تشاهدونه، أو فعل ما تريدونه أثناء المشاهدة (مثلما فعل أصدقاء لي أثناء جلسة مساءلتي أمام الكونجرس).

 منصة إنستجرام انستجرام, تحديثات فيسبوك, مارك زوكربيرج, مؤتمر فيسبوك الشكل الظاهري لمنصة إنستجرام بعد تحديثها يبدو أن عمليات التطوير التي طالت فيسبوك وغيره من المنصات الأخرى، تركزت أكثر على تقنية الواقع المعزز. فتطبيق «إنستجرام – Instagram» يستعد لاستقبال تحديث يضيف إليه خاصية استخدام تقنية الواقع المعزز.


 سيسمح هذا للمطورين بعمل وبناء مرشحات الوجه والعدسات التي تأتي بصور مختلفة. بعض الشركات التي ستختبر تقنية الواقع المعزز من خلال إنستجرام هي «Kylie Jenner, NBA, Jiffpom, Liza Koshy, Baby Ariel, Ariana Grande, Vogue ,BuzzFeed». بالإضافة لذلك، سيتمكن المستخدمون من إجراء محادثات فيديو مع شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص، ويمكنك إخفاء أو تصغير شاشة محادثة الفيديو أثناء الاتصال، ومواصلة تصفح إنستجرام.


 أيضًا يستعد المستخدمون لصفحة «الاستكشاف» بعد إعادة تصميمها، حيث ستظهر الصفحة أزرارًا في الجزء العلوي منها تحوي مكتبة مصنفة، مما يمنح المستخدمين خيار التمرير السريع لموضوعات تثير اهتمامهم مثل مكتبة الحيوانات، التصوير الفوتوغرافي، الهندسة، الأشخاص أو العلامات التجارية الجديدة لمعرفة المزيد من المشاركات حول الموضوع الذي يفضلونه بالتحديد.


هذا يعني أن المستخدم سيتمكن من تصفح المزيد من المحتوى الذي يهمه. واتس-أب واتس أب, تحديثات فيسبوك, مارك زوكربيرج, مؤتمر فيسبوك 2018 شكل محادثة فيديو جماعية على تطبيق واتس-أب بعد تحديثه يستخدم تطبيق «واتس-أب – WhatsApp» نحو 450 مليون مستخدم يوميًا، ويتم إجراء أكثر من 2 مليار دقيقة من مكالمات الفيديو والصوت يوميًا. انضم التطبيق لسلسلة التحديثات، حيث أصبحت مكالمات الفيديو الجماعية متاحة عبر شبكة مشفرة أو مجموعة محادثة خاصة.


يمكن أن تحوي المكالمة أربعة أشخاص في وقتٍ واحد. أيضًا يمكن التعديل وإضافة الصور والفيديوهات والصور المتحركة «Gif» في خانة «status». أضاف التحديث الملصقات الجاهزة في خانات الدردشة، وميزات التطبيقات التي تركز على الأعمال التجارية، وتحميل الملصقات المفضلة أيضًا. وأخيرًا، يعمل التطبيق على دخول عالم الأعمال وتوسيع نشاطه فيه من خلال إطلاقه لتطبيق «WhatsApp For Business» على أجهزة «Android» في وقتٍ مبكر هذا العام، والتي لا تزال مجانية حتى الآن. قد يلجأ التطبيق في نهاية الأمر إلى فرض رسوم على العلامات التجارية الكبيرة للحصول على امتيازات إضافية، يمكن أن تساعدهم في الوصول إلى عدد أكبر من العملاء.

No comments:

Post a Comment